أخبار

حصاد الأسبوع:4 شهداء ومقتل مستوطن في 78 نقطة مواجهة بالضفة والقدس

تخلله عمليات فدائية وإصابة 32 إسرائيلياً

الضفة الغربية:
شهد الأسبوع الماضي اندلاع مواجهات مع الاحتلال في 78 نقطة بالضفة والقدس، تخللها عمليات إطلاق نار بطولية وإلقاء زجاجات حارقة وأكواع متفجرة، واستشهد خلالها 4 مواطنين، وقتل مستوطن بعملية “حاجز زعترة” البطولية، فيما أصيب 23 جنديا من الاحتلال و9 مستوطنين.

ففي يوم أمس الجمعة تم إحصاء 18 نقطة مواجهة أدت إلى استشهاد الشابين محمد أيمن فتحي (20 عامًا) من مخيم طولكرم، وعبد الله خالد دعباس (20 عامًا) من شويكة برصاص الاحتلال أثناء اشتباكات مسلحة في معسكر سالم الاحتلالي قضاء جنين.

وأصيب أمس 18 جنديا إسرائيليا، في مواجهات المسجد الأقصى والشيخ جراح، فيما أصيب 205 مواطنا في مواجهات القدس، وثلاثة إصابات بالرصاص الحي والمطاطي وعشرات حالات الاختناق في مواجهات الضفة.

وشهدت مواجهات أمس إطلاق نار على معسكر سالم في جنين، وإلقاء أكواع ناسفة وزجاجات حارقة ومفرقعات نارية في عزون بقلقيلية، والبلدة القديمة في القدس، ومستوطنة بيتا عيليت وحوسان في بيت لحم.

واندلعت مواجهات أخرى في كل من الشيخ جراح والمسجد الأقصى وباب العامود والبلدة القديمة في القدس المحتلة، وباب الزاوية وعين البيضا في الخليل، وشويكة في طولكرم، وبيت دجن وبيتا في نابلس، والمدخل الجنوبي لمدينة أريحا، وكفر قدوم والحاجز الشمالي لمدينة قلقيلية.

ويوم الخميس تم إحصاء 12 نقاط مواجهة، وأعلن عن مقتل مستوطن أصيب في عملية حاجز زعترة جنوب نابلس، وإصابة مستوطن بالحجارة في الشيخ جراح، واعتقال فتاة قرب المسجد الإبراهيمي في الخليل بحجة حيازة سكين.

فيما ألقيت زجاجات حارقة على قوات الاحتلال في الشيخ جراح بالقدس، ومستوطنة كوخاف يعقوب في ضواحي القدس.

واندلعت مواجهات في محيط المسجد الإبراهيمي وحلحول في الخليل، وترمسعيا في رام الله، ومخيم عايدة في بيت لحم، والمدخل الجنوبي لمدينة أريحا، وجينصافوط والحاجز الشمالي لمدينة قلقيلية.

ويوم الأربعاء تم رصد 9 نقاط مواجهة، واستشهد خلالها الفتى سعيد يوسف عودة (16 عامًا) من حوارة برصاص الاحتلال عند مدخل أودلا، فيما أصيب مستوطنين في الشيخ جراح بالقدس وعزون بقلقيلية، وجنديين إسرائيليين في بيتا بنابلس وسلواد برام الله، فيما أصيب أكثر من 60 مواطنا بالمواجهات.

واندلعت مواجهات في الشيخ جراح بالقدس، ومنطقة البقعة في الخليل، وسلواد برام الله، وعزون في قلقيلية، وعقربا وبيتا وأودلا ومستوطنتي يتسهار وهار براخا في نابلس والتي شهدت إلقاء زجاجات حارقة.

ويوم الثلاثاء تم إحصاء 7 نقاط مواجهة، اندلعت في الشيخ جراح والعيسوية في القدس المحتلة، وبيتا وأودلا وبورين وحاجز زعترة في نابلس، وأصيب خلالها 12 مواطنا بإصابات مختلفة.

ويوم الاثنين، رصد 12 نقطة مواجهة أدت إلى وقوع أكثر من 20 إصابة بالرصاص المطاطي والرضوض والغاز السام بين المواطنين، بالإضافة إلى إصابة جندي ومستوطنة رشقا بالحجارة في الشيخ جراح وأم الفحم.

وشهدت المواجهات إطلاق نار على حاجز الجلمة العسكري في جنين، وألقاء زجاجات حارقة في كل من عقربا بنابلس، ومثلث خرسا ومخيم الفوار في الخليل.

واندلعت مواجهات أخرى في الشيخ جراح وباب الاسباط في القدس، وشارع السلام في مدينة الخليل، وفرعون في طولكرم، وقصرة وعوريف في نابلس.

ويوم الأحد تم إحصاء 11 نقطة مواجهة، واستشهدت المواطنة رحاب محمد موسى الحروب (60 عاما) من نحالين برصاص جيش الاحتلال على مفرق مستوطنة عصيون بحجة محاولة تنفيذ عملية طعن، فيما أصيب 7 مستوطنين وجنود احتلال، 3 منهم في عـملية حاجز زعترة، ومستوطن ومجندة إسرائيلية بالحجارة في الشيخ جراح، ومستوطن في عزون، وجندي في سلوان.

وشهد الأحد الماضي، عملية إطلاق نار على حاجز زعترة، وإلقاء عبوة ناسفة في المغير برام الله، وإلقاء زجاجات حارقة ومفرقعات نارية في بيتا بنابلس، وسلوان في القدس، واندلعت مواجهات أخرى في مستوطنة ارئيل في سلفيت، وجالود وأوصرين وقصرة وبيتا في نابلس، والحاجز الشمالي لمدينة قلقيلية.

وشهد يوم السبت الماضي، اندلاع 9 نقاط مواجهة، أصيب خلالها 7 مواطنين، وألقي خلالها زجاجات حارقة على الموقع العسكري المقام في مسجد بلال ببيت لحم، ومستوطنة معاليه هزيتيم في القدس، واندلعت مواجهات في باب العامود ومحيط كنيسة القيامة في القدس، والخضر ببيت لحم، وكفر قدوم والحاجز الشمالي لمدينة قلقيلية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى