أخبار

إسراء لافي تدعو لوقفة جدية وشجاعة لإسناد الأسرى السبعة المضربين عن الطعام

الضفة الغربية:
دعت الناشطة إسراء لافي المرشحة للانتخابات التشريعية عن قائمة القدس موعدنا إلى وقفة جدية وشجاعة من الجماهير كافة للعمل على تخفيف واختصار مدة معاناة الأسرى مع الإضراب عن الطعام، ورفع وتيرة التضامن لإجبار الاحتلال لتحقيق مطالبهم بالحرية وإنهاء اعتقالهم الإداري.

ورأت لافي أن موجة التضامن يجب ألا تبقى على الحالية الموجودة الآن وألا تقتصر على عائلات الأسرى وحدهم مشددة على ضرورة تقديم الدعم الاجتماعي اللازم لهم.

وأكدت لافي أن معركة نفق الحرية جعلت من الأسرى محور حياتنا، فهم في الصف الأول يحاولون بما استطاعوا من وسائل إعادة ترتيب أولوياتنا الفلسطينية.

ويواصل سبعة من الأسرى في سجون الاحتلال إضرابهم عن الطعام لفترات زمنية متواصلة ومنهم من دخل مرحلة الخطر الشديد نتيجة مضاعفات استمرارهم بالإضراب عن الطعام.

ويواصل الأسير كايد الفسفوس (32 عاما)، من دورا في الخليل، اضرابه عن الطعام لليوم 76 على التوالي علما أنه أسير سابق اُعتقل عدة مرات، وكان آخر اعتقالاته في شهر تموز 2020 وهو متزوج وأب لطفلة اسمها جوان.

وللأسير الفسفوس ثلاثة أشقاء آخرون رهن الاعتقال، وهم: أكرم، ومحمود وحافظ، خاض إضرابُا عن الطعام عام 2019، قبل اعتقاله كان يعمل موظفًا في بلدية مدينة دورا، واستأنف دراسته مؤخرًا في جامعة الخليل، والتحق بدراسة علم الحاسوب بعد سنوات تعثرت دراسته خلالها بسبب الاعتقالات المتكررة.

فيما يواصل الأسير مقداد القواسمة (24 عاما) من الخليل، اضرابه عن الطعام منذ 69 يوما، وهو معتقل منذ شهر يناير العام الجاري، أسير سابق تعرض للاعتقال عدة مرات.

وأمضى قواسمة نحو أربعة أعوام في سجون الاحتلال بين أحكام واعتقال إداري، وبدأت مواجهته لعمليات الاعتقال منذ عام 2015، يُشار إلى أن الأسير القواسمة طالب جامعي، وله شقيق أسير معتقل منذ شهر آذار المنصرم.

كما يواصل الأسير علاء الأعرج (34 عاما) من طولكرم وهو مهندس مدني، الإضراب منذ 52 يوم، وسبق أن تعرض للاعتقال عدة مرات منذ عام 2013، من بينها اعتقالات إداريّة، ووصلت مجموع سنوات اعتقاله بشكل متفرق أكثر من خمس سنوات.

وخلال فترات اعتقاله السابقة فقد الأعرج والده، كما أن طفله الوحيد أبصر النور وهو رهن الاعتقال، وأعادت سلطات الاحتلال اعتقاله في 30 حزيران 2021، وأصدرت بحقه أمر اعتقال إداريّ لمدة 6 شهور.

وفيما يتعلق بالأسير هشام أبو هواش (39 عاما) من دورا في الخليل، فيواصل اضرابه عن الطعام منذ 43 يوما، علما انه معتقل منذ أكتوبر 2020، وصدر بحقه أمرا اعتقال إداري مدتهما 6 شهور، وهو أسير سابق أمضى ما مجموعه 8 سنوات في سجون الاحتلال، وهو متزوج وأب لأربعة أطفال، أصغر أبنائه يعاني من فشل كلوي.

ويواصل الأسير رايق بشارات (44 عاما) من طوباس، اضرابه منذ 38 يوما ، علما انه أسير سابق بُترت يداه عام 2002، واُستشهدت زوجته، وأصيب نجله، وتعرض للمطاردة واُعتقل عام 2003، وحكم عليه بالسّجن لمدة 9 سنوات، وأفرج عنه عام 2012.

وفي الـ23 تموز/ يوليو 2021، أعاد الاحتلال اعتقاله إداريّا، وأصدر بحقّه أمر اعتقال إداري لمدة ثلاثة شهور، علمًا أنّه يعاني من مشاكل صحية عديدة.

ويواصل الأسير شادي أبو عكر (37 عامًا) من مخيم عايدة، إضرابه عن الطعام منذ 35 يوما علما انه أسير سابق، أعاد الاحتلال اعتقاله في شهر أكتوبر 2020، متزوج وأب لطفلين.

وشرع الاسير حسن شوكة من مدينة بيت لحم بالإضراب عن الطعام منذ 9 ايام رفضا للاعتقال الاداري.

واعتقل الأسير اعتقل سابقاً عدة مرات، وأمضى في سجون الاحتلال أكثر من ثماني سنوات على خلفية انتمائه وعضويته في صفوف حركة الجهاد الإسلامي، وكان خاض إضراباً عن الطعام في الاعتقال القبل الأخير له؛ احتجاجاً على نقله التعسفي إلى زنازين العزل الانفرادي في سجن مجدو بظروف قاسية، وضد اعتقاله الإداري، واستمر إضرابه لأكثر من 35 يوماً متواصلة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى