أخبار

أبرز مرشحي قائمة “القدس موعدنا” في الضفة الغربية

الضفة الغربية:
131 شخصية بارزة في الساحة الفلسطينية من الضفة الغربية وقطاع غزة احتضنتهم قائمة “القدس موعدنا”.

وشملت القائمة 45 مرشحًا من مناطق مختلفة بالضفة الغربية، منهم 37 رجلًا و8 نساء ومسيحي واحد، ومن بينهم أسرى وأسرى محررين.

الشيخ جمال الطويل
هو أحد قيادات حركة “حماس” في البيرة، ومستهدف باستمرار من سلطات الاحتلال، حيث اعتقل عدة مرات، وبلغ مجموع ما أمضاه في سجون الاحتلال 14 عامًا، انتخب عام 2005 رئيسًا لبلدية البيرة، وبقي في المنصب حتى 2012.

ولد الشيخ جمال محمد الطويل عام 1963م، في بلدة البيرة في محافظة رام الله، ونشأ وتعلم في مدارسها، ودرس الشريعة في جامعة القدس، ثم حصل على درجة الماجستير في تخصص الدراسة الدولية من جامعة بيرزيت.

لمى خاطر
ولدت لمى عبد المطلب خاطر عام، 1976 في مدينة رام الله، هي محللة سياسية وكاتبة إعلامية في عدد من الصحف والمواقع، وتشتهر بكتاباتها المؤيدة للمقاومة الفلسطينية.

اعتقلت عام 2018 لدى الاحتلال بعد مداهمة منزلها في الخليل، وأمضت 13 شهرا داخل سجونه كما تعرضت عائلتها للملاحقة من قبل الاحتلال.

عدنان عصفور
يعد من الشخصيات الوطنية والإسلامية في نابلس، وهو قيادي في “حماس”، أمضى أكثر من 12 عامًا داخل سجون الاحتلال، وهو أسير محكوم بالسجن الإداري لمدة 6 أشهر.

ولد الشيخ عدنان عاهد عصفور في مدينة نابلس عام 1963، شكّل في الانتفاضة الأولى مع الشهيدين صلاح دروزة وزهير لبادة، ما عُرف بـ “لجنة الطوارئ” وهي اللجنة المسؤولة عن الفعاليات الميدانية التابعة لحركة حماس في نابلس.

جمال أبو الهيجا
تولى قيادة كتائب القسام في مخيم جنين، وشارك في مواجهات الانتفاضة الثانية، وقائد معركة مخيم جنين التي قاتل فيها ببسالة حتى أصيب وبترت يده اليسرى.

وفي 26 أغسطس 2002 استطاعت وحدات خاصة تتبع للاحتلال اعتقاله، وحكم عليه بالسجن المؤبد 9 مرات بتهمة قيادة العمل العسكري.

مصطفى الشنار
محاضر في جامعة النجاح بنابلس، ولد مصطفى علي الشنار عام 1962، حصل على درجة الماجستير تخصص علم الاجتماع من الجامعة الأردنية بعمان، عمل مديرًا لجمعية الدراسات الإسلامية وله باع طويل في العمل الأكاديمي.

تعرض للاعتقال في سجون الاحتلال في أغسطس 1993، لمدة شهرين، ثم أعيد اعتقاله عام 2006، واستمر 10 أشهر اعتقالًا إداريًّا دون توجيه أية تهمة.

عبد الخالق النتشة
ولد عبد الخالق حسن النتشة عام 1954 في مدينة الخليل، ودرس في مدارسها، أنهى درجة البكالوريوس من كلية الحديث والدراسات الإسلامية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عام 1980، والماجستير في الفقه والتشريع من جامعة النجاح عام 1999.

انضم لحركة حماس منذ تأسيسها ونشط في فعالياتها، وأصبح أحد قياداتها في الضفة الغربية، وتعرض للاعتقال عدة مرات وقضى في الأسر 20 عامًا، وهو أحدي مبعدي مرج الزهور جنوب لبنان، ويقضى الآن اعتقالاً اداريًا داخل سجون الاحتلال بعد اعتقاله في سبتمبر الماضي.

رأفت ناصيف
شغل عدة مواقع قيادية في حركة حماس، وكان له دور فاعل في إحداث نقلات نوعية في العمل التنظيمي خصوصًا، وفي الإنجاز الوطني الفلسطيني عمومًا، وهو أحد الشخصيات الاعتبارية والمجتمعية في طولكرم.

ولد رأفت جميل ناصيف، 1966 في مدينة طولكرم، واعتقل عدة مرات، وأمضى في سجون الاحتلال أكثر من 19 عاماً ولا يزال أسيراً.

منى منصور
واجهت تحديات عدة، نظرًا لانخراط زوج الشهيد القائد جمال منصور في العمل الوطني إذ اعتقل عدة مرات وأبعد إلى مرج الزهور، ثم اغتياله عام 2001.

نشطت في العمل النسائي المؤسساتي؛ وفازت في انتخابات المجلس التشريعي عام 2006 ضمن قائمة الإصلاح والتغيير، واجهت صعوبات أثناء عملها كنائب في التشريعي بسبب إجراءات الاحتلال، واعتقالها، ومنعها من السفر منذ عام 2009.

فازع صوافطة
ولد فازع صدقي صوافطة في طوباس عام 1972، بدأ مشواره النضالي مع اندلاع الانتفاضة الأولى عام 1987، اعتقل أول مرة عام 1994، وصدر بحقه حكمٌ بالسجن سبع سنوات بتهمة قيادة القسام في طوباس، إضافة إلى التخطيط لاغتيال قاضي محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية.

عام 2005 تولى إدارة الحملة الانتخابية لكتلة التغيير والإصلاح في محافظة طوباس، وعقب تشكيل الحكومة العاشرة عين مديرًا لدائرة الأسرى في طوباس.

ياسر بدرساوي
ولد ياسر إبراهيم بدرساوي عام 1970 في مخيم بلاطة بنابلس، هو أحد قيادات حركة حماس في نابلس، وناشطاً بارزاً في قضايا اللاجئين.

اعتقل عدة مرات، وأمضى في سجون الاحتلال أكثر من 10 سنوات، 8 منها في الاعتقال الإداري، وقد توفيّ والديْه أثناء فترات اعتقاله.

علاء حميدان
برز أثناء دراسته الجامعية وكان ممثلاً للكتلة الإسلامية في مجلس الطلبة، وكان له بصمة واضحة في حملة “الفجر العظيم” فهو رجل يمتاز بالمبادرات والعطاء.

ولد علاء حميدان في مخيم بلاطة نابلس، حصل على درجة البكالوريوس في اللغة العربية من جامعة النجاح الوطنية، ودرجة الماجستير في الدراسات الإقليمية والإسرائيلية من جامعة القدس أبو ديس.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى