مقالات رأي

نصيحة لأصدقائي حول الدعاية للقوائم على الفيس من كل الاتجاهات

الكاتب: هشام الشرباتي

١_ من حق كل منكم الممارسة للدعاية الانتخابية للقائمة التي يقتنع بها أو ينتمي لها. فإن كانت من حقك فهي أيضا من حق غيرك.

٢_ الدعاية الانتخابية على الفيس تشمل التنظير للقائمة وبرنامجها وكذلك التنظير لانتقاد القوائم الأخرى. وهو حق مكفول للجميع.

٣_ مارس على صفحتك ما تراه مناسبا لقناعاتك للقائمة التي تقتنع بها. ولا تلق بالا لاي ارهاب فكري لان هذا حقك الذي كفله القانون.

٤_ الدعاية الانتخابية على الفيس سيكون لها تأثيرا كبيرا بحكم الانتشار الافقي لمناطق اصدقائك عبر الوطن.

٥_ هذه هي المرة الأولى التي سيكون فيها الفيس حاضرا في الدعاية الانتخابية وبالتالي سيكون هناك حربا طاحنة على هذه الشبكة العنكبوتية. وهو أمر طبيعي وصحي.

٦_ مارس دعايتك لقناعاتك حول القائمة التي تقتنع بها دون أن تخسر أصدقاءك . فلا داع لتكوين عداوات وخصومات شخصية وكلها ستندم عليها بعد النتائج. وتذكر أنه من حق الجميع التعبير عن قائمته.

٧_ وسع صدرك، وتقبل الآخر في التعليقات على صفحتك أو على صفحات الاخرين، وتذكر أن تقبلك للاخر وسعة صدرك هي أيضا جزء من الدعاية لقائمتك وقد يحسب عليك وعلى قائمتك اي إساءات شخصية لمن تختلف معهم. وتذكر أنه من حقهم أن يختلفوا معك.

٨_ تذكر أن كل صفحة من صفحات المؤيدين القوائم على الفيس هي عبارة عن قناة فضائية ووكالة صحفية وإعلامية. وهي أكثر أهمية من اليافطات والبوردات والشاشات الاعلانية والنشرات والبوسترات والصور. لا تستهين بصفحتك.

٩_ اخلاقك على الفيس هي اخلاق قائمتك. والصورة التي تقدمها على صفحتك هي صورة عن قائمتك. ودعونا نثبت للعالم أننا شعب ديمقراطيا سلوكا بأخلاقنا .

١٠_ لا تقلد إساءات الاخرين، ولا تدخل في سباق مع أخلاقهم لأننا سنشهد دعاية رخيصة، فاحرص أن لا تكون منهم. وهذا كله لا يعني أنه ليس من حقك ممارسة انتقاد القوائم الأخرى وبيان زيف برنامجهم وقوائمهم حسب وجهة نظرك لانه جزء من الوعي المطلوب.

كم هو جميل أن تعيد نشر النصائح العشرة لتعميم الفائدة؟

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى