أخبار

الأسير وائل النتشة يدخل عامه الـ22 في سجون الاحتلال

الضفة الغربية _ النورس نت

يدخل اليوم الأسير وائل يقين موسى النتشة (55 عاماً) من الخليل عامه الـ٢٢ على التوالي في سجون الاحتلال، وهو أحد عمداء الأسرى في سجون الاحتلال، ومحكوم بالسجن المؤبد.

يشار إلى أن الأسير النتشة اعتقل بتاريخ 28/3/2000م، وتعرض لتحقيق قاسٍ بعد اعتقاله لأكثر من ثلاثة أشهر، وأصدرت محاكم الاحتلال بحقه حكماً جائراً بالسجن المؤبد مدى الحياة بتهمة المشاركة في مقاومة الاحتلال، وتنفيذ عملية أدت إلى مقتل جندي إسرائيلي، ويقبع حالياً في سجن ريمون.

كما أن الأسير النتشة تعرض في شهر فبراير من العام 2018 إلى الضرب الشديد والعزل في سجن نفحة بعد إقدامه على ضرب ضابط في السجن عدة لكمات مما أدى لسقوطه على الارض نتيجة الاعتداء عليه وتفتيشه بشكل عاري واستفزازي، خلال نقله من ريمون إلى نفحة، وقام الاحتلال بالاعتداء عليه بالضرب الشديد وعزله إلى الزنازين الانفرادية.

ولم تكتف إدارة السجون بعزل الأسير النتشة بعد الاعتداء عليه أنما فرضت عليه عدة عقوبات بمنعه من الزيارة لمدة شهر، وغرامة مالية بقيمة 250 شيكل، وربطه من يديه وقدمه في السرير داخل الزنزانة لمدة أسبوع، وإعداد لائحة اتهام جديدة بحجة الاعتداء على الضابط.

يشار إلى أن والدة الأسير النتشة الحاجة وداد النتشة توفيت عام 2016، بعد صراع مع المرض، ولم تتمكن من رؤيته قبل وفاتها لأكثر من عامين نتيجة معاناتها مع المرض الشديد الأمر الذي حرمها من زيارته مما أثر على نفسيته بشكل كبير.

ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال قرابة 4500 أسير بينهم 541 أسيرا، محكومون بالمؤبد منهم الأسير عبد الله البرغوثي صاحب أعلى حكم ومدته 67 مؤبدا ومئات الأسرى الفلسطينيين الذين أمضوا عشرات السنوات في سجون الاحتلال.

ويبلغ عدد المعتقلين الإداريين نحو 400 أسير في حين بلغ عدد الأسرى المرضى قرابة 700 أسير، منهم 300 حالة مرضية مزمنة بحاجة لعلاج مستمر، و10 على الأقل مصابون بالسرطان وبأورام بدرجات متفاوتة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى