أخبار

لجنة الانتخابات تدعو القوائم الانتخابية للمسارعة في تقديم طلبات الترشح

لإتاحة المجال للتعديل والتصويب

فلسطين المحتلة:

دعت لجنة الانتخابات المركزية القوائم الانتخابية التي تنوي الترشح لانتخابات المجلس التشريعي للمسارعة في تثبيت تسجيل وتقديم طلبات الترشح قبل فوات الأوان.

وأكدت سهير عابدين مديرة دائرة الإجراءات الانتخابية في لجنة الانتخابات بأنّ الغاية من ضرورة المسارعة في تقديم طلبات الترشح هو إفساح المجال للجنة دراسة القائمة ومدى استيفائها للشروط كافة، وبالتالي إيجاد فرصة لتعديل وتصويب أوضاعها في حال كان هناك أي إشكاليات أو نواقص.

وشددت عابدين على أن الإشعارات الورقية التي تمنح من قبل لجنة الانتخابات بعد تسجيل القوائم ليس بالضرورة أن يكون معنى قبولها بل هو إشعار تسجيل ليس إلا.

ولفتت عابدين إلى أنّ 6/4/ 2021 سيتم الكشف الأولي عن القوائم بعد دراستها، والغاية من هذا النشر؛ هو تمكين الجميع للاطلاع على ما آلت اليه قرارات اللجنة وإن كان هناك أي تحفظات أو اعتراضات.

وأعادت عابدين التأكيد على أن النظام الذي سيتم اعتماده هو التمثيل النسبي وليس الترشح الفردي، حيث سيكون هناك قوائم على مستوى الوطن يتولى أحد الأفراد تمثيلها والتنسيق لها.

وعن شروط القوائم قالت:” يتم تقديم وتسجيل ترشح القائمة من قبل منسق ومفوض، وأن يكون هناك كشف بأسماء المرشحين مرتب ترتيبا تسلسليا، وأن لا يقل عن 16 مرشحا، وأن لا يزيد 132 مرشح، وأن يكون هناك تمثيل للمرأة في كل قائمة بحيث يكون بين أول ثلاث أسماء امرأة وبين كل أربعة مرشحين امرأة.

كما يشترط بالقائمة كما تقول عابدين أن ترفق سند بنكي للتسجيل بقيمة 20 ألف دولار وتأييد من ثلاث آلاف ناخب يؤيدون ترشحهم، عدا عن البرنامج والشعار الانتخابي.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة الانتخابات بدأت باستقبال طلبات الترشح لانتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني 2021، من تاريخ 2/3/2021 وسيستمر حتى مساء يوم الأربعاء الموافق 31/3/2021 وتشمل أيام العطل الرسمية، وذلك في المقر العام للجنة بمدينة البيرة، والمقر الإقليمي في مدينة غزة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى