أخبار

الاحتلال يسيج منطقة قرب تجمع “غوش عتصيون” الاستيطاني

بيت لحم:
سيجت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، منطقة محاذية لتجمع “غوش عتصيون” الاستيطاني، المقام على أراضي المواطنين، جنوب بيت لحم.

وأفاد مدير مكتب هيئة مواجهة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية، أن قوات الاحتلال تسعى لإقامة معسكر جديد لها في تلك المنطقة بدعوى حماية المستوطنين، مشيرا إلى أن تلك المنطقة معلنة سابقا منطقة عسكرية.

وتعود بداية الاستيطان في محافظة بيت لحم إلى ستينات القرن الماضي، فكانت مستوطنة “غوش عتصيون” من أولى المستوطنات الإسرائيلية التي غرست في الأرض الفلسطينية بعد حرب حزيران عام 1967م.

وأخذ الاستيطان بعد ذلك بالانتشار كالسرطان ضمن سياسة واستراتيجية مبرمجة؛ من أجل خدمة الأهداف الإسرائيلية ومن ضمنها مشروع ما يسمى بـ”القدس الكبرى”، حيث بلغ عدد المستوطنات في العام 2000م ما يزيد على (21) مستوطنة بمساحة (15112) دونماً، أي ما يعادل 2,5 % من مساحة المحافظة.

وبلغ عدد المستوطنات في تجمع “غوش عتصيون” (11) مستوطنة: من بينها (10) مستوطنات في محافظة بيت لحم، ومستوطنة واحدة تقع ضمن حدود محافظة الخليل، وهي مستوطنة “مجدل عوز”، وتحتوي هذه المستوطنات على ما يقارب (20000) وحدة سكنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق