رياضة

لوائح الكاف تفض صراع المقعد الحائر بين الزمالك وبيراميدز

اشتعل الصراع في الدوري المصري الممتاز، على المراكز الأولى في الترتيب والمؤهلة لبطولتي دوري أبطال أفريقيا والكونفيدرالية، خلال الموسم المقبل.

واشتبكت الحسابات التي تخص المشاركات المصرية، لعدم حسم صراع المركزين الثاني والثالث بين الزمالك وبيراميدز، قبل جولتين من النهاية.

كما لم يتحدد بطل كأس مصر الذي يضمن المشاركة في الكونفيدرالية.

ويملك الزمالك والأهلي فرصة التأهل مباشرة إلى دوري الأبطال بالموسم المقبل، حيث ينافسان على لقب النسخة الحالية بعدما تأهلا إلى المربع الذهبي.

حسابات معقدة

تعادل الزمالك مساء أمس الخميس مع وادي دجلة دون أهداف، ليرتفع رصيده عند 62 نقطة، بعد خصم 3 نقاط من رصيده بنهاية الموسم كعقوبة لانسحابه من مباراة الأهلي في الدور الأول.

وتراجع الفارس الأبيض للمركز الثالث خلف بيراميدز الذي فاز على نادي مصر وبات يملك 63 نقطة، قبل جولتين من النهاية.

وتتبقى للزمالك مواجهتان أمام حرس الحدود والإسماعيلي، فيما يلتقي بيراميدز مع الأهلي والمقاولون العرب.

وضمن المقاولون الحصول على المركز الرابع في جدول ترتيب الدوري المصري، لتصبح مشاركته الإفريقية مشروطة.

ويشهد نصف نهائي دوري الأبطال، صدامًا تاريخيًا بين قطبي مصر والمغرب، حيث يواجه الزمالك فريق الرجاء، بينما يصطدم الأهلي بالوداد.

ويلتقي بيراميدز مع حوريا الغيني في نصف نهائي الكونفيدرالية، فيما يجمع نصف النهائي الآخر فريقي نهضة بركان وحسنية أكادير المغربيين.

لوائح الكاف

تحدثت بعض جماهير القطبين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عن إحتمالية مشاركة 3 فرق مصرية في دوري الأبطال الموسم المقبل.

واستند هؤلاء إلى إمكانية تتويج الزمالك بدوري الأبطال، وتتويج بيراميدز بالكونفيدرالية ليضمنا المشاركة في دوري الأبطال، بجانب الأهلي بطل الدوري.

لكن المادة الخامسة من البند الرابع في لوائح الكاف تنفي هذا الأمر، حيث تؤكد صراحة أنه لا يحق لأي دولة المشاركة بأكثر من ناديين في دوري الأبطال.

ولم يضمن أي نادٍ مصري المشاركة في دوري الأبطال الموسم المقبل، سوى الأهلي، الذي توج ببطولة الدوري المحلية، وبالتالي من حقه المشاركة في دوري الأبطال أيًا كانت الاحتمالات.

فرصة الزمالك

ويملك الزمالك فرصتين للمشاركة في دوري الأبطال، الأولى هي التتويج بالنسخة الحالية من البطولة الأفريقية، والثانية هي احتلال وصافة الدوري.

في حالة عدم تتويج الزمالك بدوري الأبطال، سيتأهل وصيف الدوري للتشامبيونزليج، أيًا كان هذا الوصيف سواء الزمالك أو بيراميدز.

أما في حالة تتويج الزمالك بدوري الأبطال واحتلاله المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري، خلف الأهلي وبيراميدز، سيخطف الفريق الأبيض بطاقة التأهل الثانية للبطولة الأفريقية، فيما سيحرم بيراميدز من الترشح لدوري الأبطال رغم أنه الوصيف.

بطل الكونفيدرالية

حتى الأن، لم يرسل الكاف أي تعديل للاتحادات القارية على لوائحه تسمح بمشاركة بطل الكونفيدرالية في النسخة التالية من دوري الأبطال.

وخرج عبد المنعم باه، السكرتير العام للكاف بتصريحات أكد فيها، أن بطل ووصيف الكونفيدرالية سيشتركان في دوري الأبطال بالموسم المقبل، لكن لم يتم إقرار هذا الأمر في لوائح الكاف، ولم يرسل للاتحادات بشكل رسمي.

لوائح كاف تؤكد أنه إذا فاز بيراميدز بالكونفيدرالية، لكنه لم يحصل على وصافة الدوري، فلن يسمح له بالمشاركة في دوري الأبطال، وسيشارك في الكونفيدرالية فقط.

فرص المقاولون

المقاولون العرب، بطل كأس الكؤوس الأفريقية 3 مرات، يرغب في العودة للمشاركة الأفريقية الموسم المقبل من بوابة الكونفدرالية.

وتنص لوائح الكاف على مشاركة ثالث الدوري المصري مع بطل الكأس في الكونفيدرالية.

ويمتلك المقاولون عدة فرص للمشاركة في الكونفيدرالية، بعدما احتل المركز الرابع في الدوري.

ويشارك المقاولون مباشرة في الكونفيدرالية إذا توج بكأس مصر، أو إذا تأهل للنهائي أمام الزمالك أو الأهلي أو بيراميدز، الثلاثي الذي ضمن المشاركة الإفريقية سواء في دوري الأبطال أو الكونفيدرالية.

كما سيشارك المقاولون بصفته رابع الدوري في حالة واحدة، وهي تأهل فريقين ضمنا المشاركة الإفريقية للمباراة النهائية في كأس مصر، وقتها يقوم الاتحاد المصري بمنح البطاقة الأخيرة لرابع الدوري للمشاركة في الكونفيدرالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق