أخبار

الأردن تفتح مجالها الجوي أمام طائرات الاحتلال المدنية والعسكرية

الأردن – النورس نت

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، اليوم الخميس، عن توصل الاحتلال الاسرائيلي لاتفاق مشترك مع الأردن يسمح بموجبه بمرور رحلات جوية باستخدام أجواء الأردن.

ورفض الأردن على مدار السنوات الماضية توقيع مثل هذه الاتفاقية أو السماح لطائرات الاحتلال المدنية بالمرور إلى الخليج عبر أجواء الأردن، إلا أن اتفاقيات التطبيع الأخيرة، شجعت الأردن على توقيع الاتفاقية.

 وأضافت الصحيفة العبرية أن هذا الاتفاق يسمح بتقليل كبير لساعات السفر بين دول الخليج، آسيا والشرق إلى أوروبا وأمريكا الشمالية.

 وبحسب الصحيفة فإن الاتفاق بين الاحتلال والأردن يشمل الطائرات المدنية والعسكرية، وقد وقع على الاتفاق سلطات الطيران المدني في الاحتلال والأردن.

 وبدأت المفاوضات حول هذا الاتفاق قبل عدة سنوات ولكن جرى إنهاء تفاصيل الاتفاق بعد التوصل لاتفاق التطبيع بين الاحتلال والامارات والسماح السعودي للطائرات الإسرائيلية باستخدام أجواء المملكة العربية السعودية.

 وينص الاتفاق على فتح المجال الجوي للأردن والاحتلال أمام هذه الطائرات يومياً من الساعة ١١ ليلاً وحتى السادسة صباحاً، وكذلك فتح المجال الجوي لـ ١٢ ساعة في نهاية الأسبوع، وساعات أخرى على مدار العام.

ومؤخراً وقعت الإمارات والبحرين اتفاقيات تطبيع علنية مع الاحتلال الإسرائيلي برعاية أمريكية، وسط رفض شعبي وعربي واسع لهذه الاتفاقيات ومطالبات بالتراجع عنها على اعتبار أنها خيانة لقضية فلسطين والشعب الفلسطيني.

وبحسب المركز العربي للدراسات والأبحاث فإن 88% من المواطنين العرب يرفضون تطبيع دولهم مع الاحتلال الإسرائيلي كون ذلك خيانة للقضية الفلسطينية، في حين رأى 89% من المستطلعة آرائهم أن الاحتلال هو الأخطر الأبرز في المنطقة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق