google-site-verification=hcqt9fvFXHq7jqeEnsVHWdVAylzbAEgdBbAbt15dI9E
أخبار

موافقة إسرائيلية على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة والقدس

الضفة الغربية – النورس نت

ذكرت مصادر صحفية اسرائيلية اليوم أن المستوى السياسي في دولة الاحتلال أعطى موافقته على السماح ببناء الآلاف من الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية.

وقالت صحيفة “يديعوت احرونوت” العبرية اليوم إن الموافقة جاءت لبناء ما بين 4000-5000 وحدة استيطانية موزعة على عدة مستوطنات من بينها ” عيلي، نوكديم، معاليه مخماس، فدوئيل، ياكير”.

كما سيتم بناء أكثر من 1000 وحدة في مستوطنة “بيتار عيليت” القريبة من القدس المحتلة.

ومن المتوقع أن تجتمع ما تسمى باللجنة العليا للبناء التابعة للإدارة المدنية الاثنين القادم للمصادقة الرسمية على قرار البناء.

يذكر أن صحيفة “يسرائيل هيوم” قد أشارت قبل أيام إلى أن أكثر من ٢٠٠٠ وحدة استيطانية ستقام في المستوطنة الحريدية “بيتار عيليت”، و ٦٢٥ وحدة في مستوطنة “عالي”.

فيما سيتم المصادقة على بناء ٥٦٠ وحدة في مستوطنة “جيلو” في القدس المحتلة، و٢٨٦ في مستوطنة “هار برخا”، و١٨١ في مستوطنة “عيناف”، و١٢٠ في مستوطنة “كيدم”.

التطبيع والاستيطان

وكان مصدر مقرب من رئيس وزراء الاحتلال نتنياهو أفاد مؤخرًا أن “تأخير إعلان المصادقة على هذه المستوطنات وغيرها كان مرتبطًا بتطورات الاتصالات مع دول في الخليج، ولكن الآن لا يوجد سبب إضافي لتأخير المصادقة على هذه المخططات”.

يذكر أنه تم المصادقة خلال اجتماع عقد قبل أسبوعين على مخططات لإنجاز تعديلات في محيط المسجد الإبراهيمي في الخليل، لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من المستوطنين واليهود من الوصول إلى المسجد، وأداء صلوات فيه.

ورصد التقرير الدوري الذي يصدر المكتب الإعلامي لحركة حماس في الضفة ارتكاب قوات الاحتلال (1575) انتهاكا بحق الشعب الفلسطيني وأرضه في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

ووثق التقرير (28) اعتداءً على دور العبادة والمقدسات، وقد بلغ عدد المستوطنين الذي اقتحموا المسجد الأقصى المبارك (1283) مستوطنا.

وحسب التقرير فقد بلغ عدد الأنشطة الاستيطانية (16) نشاطا تنوعت ما بين مصادرة وتجريف أراضي وشق طرق والمصادقة على بناء وحدات استيطانية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى