أخبارمقالات رأي

افتح كتاب الله وأحضر قلماً وورقة

الكاتب | ساجي أبو عذبة

-افتح كتاب الله -سبحانه- وأحضر قلماً وورقة، واجعل قائمة تسجل فيها مواضع الفوز وصفات من يحبهم الله -سبحانه-، وقائمة الخسارة وصفات من يبغضهم الله -سبحانه-، بعد ذلك قارن بين ما يحبه الله وإدبارنا عنه، وبين ما يبغضه الله وإقبالنا عليه.

-لا يكاد أحدنا يضع قدمه في “مشاغل الدنيا” حتى يبدأ بالتنازل التدريجي عن مكوناته الإيمانية، ويتخلى عن سماته الأصيلة بحجج واهية، فإذا وضع قدمه الأخرى في “عالم السوق” أصابته لوثة المال والشح والغش، وتقاعس عن نصرة قومه وهموم أمته، ثم يبرر لنفسه أن الكد في الحياة طاعة وقربة، وأن الغني القوي أحب إلى الله من الفقير الضعيف، ويسقط كلمة “المؤمن” من بداية الحديث!

-أن تعيش براتبٍ بسيط وبدخلٍ محدود مع محافظتك على صلاة المسجد وأوراد الطاعات خيرٌ وأحب إلى الله من أن تعيش براتب عالٍ يكفي سلالة من أحفادك لكنه يلهيك عن صلاة المسجد والطاعات.

-افتح أي مصنف من مصنفات الحديث النبوي الشريف، واقرأ سيرته العطرة -صلى الله عليه وسلم- وستدرك تماماً أن المال والدنيا بما عليها لا تعدل عند الله شيئا ما لم تكن وسيلة لزيادة أثر الإيمان والخشوع، وانظر لحالنا وواقع أمتنا لتسلِّم بالتشخيص النبوي للداء الذي أنهك أمتنا:
“أبشروا وأمّلوا ما يسركم، فوالله ما الفقر أخشى عليكم، ولكني أخشى أن تبسط الدنيا عليكم كما بسطت على من كان قبلكم، فتنافسوها كما تنافسوها، فتهلككم كما أهلكتهم” متفق عليه.

اللهم إنا نعوذ بك من المعارك الموهومة، والميادين الفارغة، ولا تكلنا إلى أنفسنا، واشغلنا بك عمن سواك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق