مقالات رأي
أخر الأخبار

كيف تؤثر الخوارزميات على فهمنا للعالم؟

الكاتب | طارق أبو حمزة

أحياناً أتفاجأ أن عندي أصدقاء على الفيسبوك يكتبون أشياء رائعة وعميقة ومفيدة، هم اصدقاء عندي منذ سنوات، لكن لم يصدف أن رأيت أي من بوستاتهم خلال السنوات أو الاشهر الماضية.

قبل فترة، اكتشفت أن أحد أحب الناس إلى قلبي، أنسان عظيم بكل المعايير، فرقتني عنه السنين، اكتشفت أنه صديق عندي على الفيسبوك منذ اشهر كثيرة (تحت اسم مستعار)، ويكتب أشياء رائعة، لكنني لا اذكر أنني رأيتها ابدا قبل ذلك.

في المقابل، هناك أناس لو كتبوا أي شيء، ولو لم أكن أحتاج رؤيته، ولو كتبوا عشر مرات في اليوم، يصر الفيسبوك أن يريني كتاباتهم كلها، كلها!!

طبعاً الموضوع ليس مؤامرة، هي مجرد خوارزميات الفيسبوك، برامج كومبيوتر، تقرر عني ما يجب أن أراه وما لا.
هي تريد اختيار ما يجذبني للفيسبوك، لكنها ككل جهد بشري، ككل برنامج كومبيوتر، بنيت بشكل غير مثالي، على الأقل بالنسبة لي ولاحتياجاتي.

مثلاً؛ ممكن أن الفيسبوك سجل أنك تفاعلت مع منشور زفاف أو عزاء لشخص معين، فبعد ذلك سيعتقد الفيسبوك أن متابعة كتابات هذا الشخص من أولوياتك، فيظهر كل شيء يكتبه في المستقبل. بينما هذا ليس ما تفضله (مقارنة بغيره). نفس الفكرة إن كان بينك وبينه أصدقاء مشتركون كثر تفاعلوا مع منشوراته، ايضا ستعتقد الخوارزميات أنه من اللازم أن ترى تلك المنشورات.

وفي المقابل، شخص يكتب أشياء رائعة .. لكنك لم تقع عليها في الماضي ولم تتفاعل معها، وليس بينكم الكثير من الأصدقاء المشتركين، مثل هذه البوستات قد لا تظهر لك أبدا، خاصة إن كان عندك عدد كبير من الأصدقاء،أو كان دخولك للفيسبوك قليلاً.

الموضع يحزنني عندما اكتشف بالصدفة أن بعض الكرام لهم مشاركات رائعة، لكنني لم أرها ولم اتفاعل معها أبداً في السابق، هذا يحرجني ويحزنني.

طبعاً الموضوع له ابعاد أعمق وأخطر من ذلك، مثلا قد تشكل هذه الخوارزميات وقراراتها عالمك الفكري، مثلاً إن اختارت الخوارزميات خمس أشخاص من “المتدينين السطحيين”، لتريك بوستاتهم أكثر من غيرهم من المتدينين، فرغماً عنك سيؤثر هذه على نظرتك للمتدينين وثقافتهم..

ولو اختارت لك الخوارزميات، بالصدفة، مثلاً، عدداً من سكان جنين ممن يتكلمون عنها من خلال منظور أو طبقة اجتماعية أو سياسية معينة، فسيؤثر ذلك على نظرتك لجنين واهلها، رغماً عنك.

والآن تخيلوا.. أن يحدث ذلك على مستوى واسع.. لكن ليس بالصدفة، بل بشكل مدروس ومخطط.

كيف سيكون التأثير على الناس، المجتمع، الدولة؟!
لكن هذا حديث آخر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق