أخبار

حملة لمواجهة حذف اسم فلسطين عن خرائط جوجل

فلسطين المحتلة – النورس نت

أثار إخفاء اسم فلسطين من خرائط جوجل، ردود فعل فلسطينية غاضبة، ومطالبات لمحرك البحث العالمي بالتراجع عن هذا الإجراء.

ونشر الكثير من النشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي بما فيها “فيسبوك وتويتر” منشورات غاضبة من شركة غوغل وتطالبها بإعادة تسمية فلسطين إلى الخريطة.

وحرص مغردون على نشر صور لخارطة فلسطين، مع تعليقات منددة بخطوة محرك البحث الأمريكي، بالإضافة الى إطلاق هاشتاج باسم فلسطين.

ونشر مغردون صورة للخريطة ومكتوب على الأراضي الفلسطينية بالكامل “فلسطين”، وآخرون نشروا: “كانت تسمى فلسطين القلب الأزرق وما زالت فلسطين وستظل دائما تسمى فلسطين حذفها من الخرائط لن يغير هذه الحقيقة بل سيزيد من تمسكنا بها”، وتغريدات أخرى قالت، “ستبقى فلسطين محفورة ليس فقط على الخريطة ولكن في كل واحد منا”.

من جانبه أدان منتدى الاعلاميين الفلسطينيين الجريمة التي قامت بها جوجل ودعوا الشركة للعودة عن قرارها والاعتذار للشعب الفلسطيني.

ورأى المنتدى أن ما قامت به جوجل يأتي ضمن المخطط الإسرائيلي الرامي إلى ترسيخ (إسرائيل) اسمها كدولة للأجيال القادمة وإلغاء فلسطين بصورة نهائية، ومحو اسمها من أي خارطة.

فيما ردت شركة “جوجل” أن عدم وجود فلسطين على خرائطها يأتي في إطار السعي إلى عرض المناطق المتنازع عليها بموضوعية باستخدام خط حدودي رمادي منقط”، وأضافت الشركة “لم يتغير نهجنا في تصوير المناطق على الخرائط، حيث تحصل “جوجل” على المعلومات من المنظمات ومصادر رسم الخرائط عند تحديد كيفية تصوير الحدود المتنازع عليها.

وعند البحث في محرك البحث عن خرائط “فلسطين” تظهر الدول المجاورة، ولا يظهر اسم فلسطين على الخريطة، في حين يظهر تعليق جانبي من ويكبيديا يقول: “دولة فلسطين مصطلح يشير إلى كيانات سياسية نادت بها جهات مختلفة، أو تنتمي لها كيانات سياسية غير مستقلة حاليًا أو قد يشير البعض به إلى كيانات سياسية سالفة في فلسطين، وتطالب بإنشائه على جزء أو كل أرض فلسطين التاريخية، وهو الأمر الذى يطمح إليه كثير من الفلسطينيين. لم تكن أي من تلك الكيانات مستقلة حتى الآن”

يذكر أيضا أن شركة “غوغل” قامت خلال تحديثها عام 2016 بحذف فلسطين من خرائطها، ووضع اسم إسرائيل على الخريطة بشكل كامل، مما أثار حفيظة الفلسطينيين وكافة النشطاء على مواقع التواصل الداعمين للقضية الفلسطينية، بدون رد واضح من الشركة لتبرير ما قامت به.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق