صحتك بالدنيا
أخر الأخبار

الصحة العالمية: كورونا لن يختفي وسيضربنا في موجات متلاحقة

قالت متحدثة باسم منظمة الصحة العالمية إنه من غير المحتمل اختفاء فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض (كوفيد-19) من تلقاء نفسه كما حدث مع وباء متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس) في عام 2003، وإنه قد يستمر على شكل موجات.

وحذرت الأخصائية في علم الأوبئة مارغريت هاريس، من احتمال انتشار فيروس كورونا المستجد “سارس كوف 2” عبر موجات متكررة.

وأضافت هاريس أن فيروس كورونا انتشر في أكثر من 200 دولة ومنطقة بعد ظهور أولى حالات الإصابة في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر/كانون الأول 2019.

وفيما يتعلق باحتمال اختفاء الفيروس تلقائيا، لم ترجح هاريس تلك الفكرة، على خلاف ما حدث مع فيروس “سارس” الذي ظهر في مناطق من العالم في عام 2003 قبل أن يختفي.

وقد تسبب وباء متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس) في عام 2003 في حوالي 8000 إصابة مات على أثرها نحو 800 شخص.

وفيروس سارس ينتمي لعائلة الفيروسات التاجية، وهي العائلة نفسها التي ينتمي لها فيروس كورونا المستجد “سارس كوف 2”.

وأردفت “رغم أنه من غير المعروف كيف سيتطور الوباء بناء على المعطيات المتاحة حاليا، فإن السيناريو الأكثر ترجيحا هو حدوث موجات متكررة (جديدة)، لكن بمستويات منخفضة، ومع ذلك، يمكن للبلدان والمجتمعات اتخاذ تدابير للحد من انتقال الفيروس من شخص إلى آخر”.

وقالت إنه من غير المحتمل التوصل إلى لقاح فعال ضد كورونا بحلول نهاية العام الجاري، وأوضحت أن الوقت المطلوب لإنتاج لقاح آمن وفعال هو ما بين 12 و19 شهرا على الأقل.

واللقاح (التطعيم) هو مستحضر يعطى للشخص لتكوين مناعة في جسمه ضد مرض معين، ويتكون من جراثيم المرض التي تم قتلها أو إضعافها، وعند دخولها الجسم فإنها تحفز جهاز المناعة على تكوين أجسام مضادة لمرض معين وذاكرة مناعية، بحيث يتذكر جهاز المناعة الميكروب المُمرِض، فيهاجمه ويقضي عليه فورا عندما يدخل الجسم في المرة اللاحقة.

المصدر: الأناضول

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق