ملف خاص

17 عاماً على اغتيال القساميين الجواريش وبداونة وعياد

بيت لحم:

توافق اليوم الذكرى ال 17 عشر لاستشهاد ثلاثة من مجاهدي كتائب القسام من مخيم عايدة ببيت لحم وهم: نادر إبراهيم الجواريش، وعلاء الدين محمد عياد والشيخ موفق عبد الرزاق بداونة في عملية اغتيال نفذتها قوة إسرائيلية خاصة.

سيرة الشهيد نادر الجواريش

ولد القائد القسامي نادر إبراهيم الجواريش بتاريخ 4/5/1969 في مخيم عايدة بمدينة بيت لحم في الضفة الغربية، وتلقى دراسته حتى الثانوية العامة في مدارس وكالة الغوث التابعة للمخيم، ثم التحق بكلية الأمة.

تعلق القسامي الجواريش بمساجد مخيم عايدة منذ نعومة أظفاره، وشهد له أصدقائه بأخلاقه الرفيعة، واعتقله الاحتلال عام 1985 لمدة أربعة أشهر للتحقيق.

أصيب بحروق في بطنه من قنبلة ألقاها عليه جنود الاحتلال أثناء اعتقال شقيقه من المنزل عام 1988، وأبعد الشهيد نادر إلى مرج الزهور في عام 1992.

بعد عمليات الاجتياح لمدينة بيت لحم وحصار كنيسة المهد عام 2002 بدأت مطاردة الاحتلال للقسامي الجواريش واختفى عن الأنظار لنحو عام كامل.

سيرة الشهيد علاء عياد

ولد الشهيد المجاهد علاء الدين محمد عياد بتاريخ 22/12/1978 في مخيم عايدة بمدينة بيت لحم، وتلقى تعليمه في مدرسة الوكالة التابعة للمخيم، وتربى في المساجد وتعلق قلبه بالقرآن منذ صغره.

انضم الشهيد المجاهد لحركة المقاومة الإسلامية حماس، ليلتحق بعدها بصفوف كتائب الشهيد عز الدين القسام ويعمل فيها بشكل سري، مع الشهيدين القساميين علي علان ونادر الجواريش على تشكيل عدة خلايا عسكرية.

طاردته قوات الاحتلال بعد أن اشتبهت بوقوفه وراء عملية “كريات يوفيل” التي نفذها الاستشهادي نائل أبو هيل، التي قتل فيها 13 مستوطنا إسرائيليا.

اعتقله الاحتلال وتعرض للشبح والتعذيب بشتى الوسائل لإرغامه على الاعتراف على مكان تواجد القسامي علي علان، دون أن يبوح بذلك.

سيرة الشهيد المجاهد موفق بداونة

ولد الشهيد موفق عبد الرازق بداونة بتاريخ 28/3/1963 في مخيم عايدة بمدينة بيت لحم، وتلقى تعليمه في مدارس الوكالة، ثم التحق بكلية المجتمع العربي في الأردن وبعدها عاد إلى أرض الوطن، وعمل في ورش البناء.

انضم الشهيد إلى حركة المقاومة الإسلامية حماس عام 1987، والتحق بعدها بكتائب الشهيد عز الدين القسام، وكان له دور بارز في مساعدة ومشاركة رفاقه المطاردين نادر الجواريش وعلاء عياد في العمليات ضد الاحتلال.

اغتيال الأبطال

في 25/3/2003 هاجمت قوة إسرائيلية خاصة متنكرة بلباس رهبان سيارتين في شارع السينما ببيت لحم يستقل الشهداء الثلاثة إحداها والأخرى بها عائلة فلسطينية.
استشهدت في العملية الطفلة “كريستين سعادة” وأصيب والدها وشقيقتها بجروح كما ارتقى القساميين نادر الجواريش، وعلاء الدين عياد والشيخ موفق بداونة شهداء.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق