مقالات رأي
أخر الأخبار

التفكير النقدي: لماذا قتل 10 آلاف جمل في أستراليا؟

الكاتب| ياسين عز الدين

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي خبر قتل أستراليا لـ 10 آلاف جمل، بحجة أنها تشرب المياه وتساهم بحرائق الغابات.

بما أنه الخبر غير منطقي ذهبت للبحث عنه أكثر، وجدت صيغة مقنعة أكثر في مواقع عربية رصينة مثل عربي21 أن القتل لأن الجمال تساهم بالاحتباس الحراري بسبب كميات غاز الميثان (الناجم عن برازها).

رغم أن الخبر يبدو كأنه مقنع لكن حقًا هل الـ 10 آلاف جمل يساهمون في الاحتباس الحراري أكثر مما يدمره مصنع صغير في الصين؟ هنالك شيء غير منطقي.

لذا بحثت في المواقع الإنجليزية ووصلت لصفحة الحكومة المحلية التي أعلنت عن قتل الجمال، وهي منطقة في شمال غرب أستراليا فيها حكم ذاتي للسكان الأصليين، والحرائق في الجنوب الشرقي – أي في الطرف الآخر من القارة.

أسباب قتلها أنه بسبب الجفاف أصبحت هذه الجمال البرية تقتحم قرى المنطقة بحثًا عن المياه، وتخرب مزروعات الأهالي ومراعيهم (والمنطقة صحراوية قليلة النباتات والمياه)، وتسببت بحوادث مرورية في الطريق السريع، هكذا أصبح الخبر منطقيًا أكثر.

وبحثت أكثر فعرفت أن الجمال ادخلها المستعمر البريطاني لأستراليا قبل 180 عامًا، وبعد انتشار السيارات قبل مئة عام أطلقوا عددًا منها في البرية حيث تكاثرت بسرعة، ويقومون بقتلها كل فترة حتى يسيطروا على أعدادها، ويقومون بتصدير جزء من لحوم الجمال التي يصطادونها (حسب ويكبيديا إجمالي أعدادها في أستراليا حوالي مليون).

الخلاصة عندما يصادفك خبر لا تصدقه دون تحكيم عقلك، واستمر بالبحث حتى تجد إجابات مقنعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق