مقالات رأي
أخر الأخبار

نائل البرغوثي حكاية وجع والم وطن

الكاتب| وصفي قبها

الأسير “نائل صالح البرغوثي ـ أبو النور”.. حكاية وجع والم وطن .. حكاية عطاء وتضحيات فريدة .. حكاية تقصير وخذلان الجميع لأبي النور .. اليوم بدأ نائل عامه الأربعين (40) خلف القضبان .. وجاءت وقفة الوفاء التضامنية والاسنادية لِ “نائل” على دوار المنارة وسط رام الله جدُّ خجولة وتبعث على الأسف والأسى والحزن .. وغياب المستوى الرسمى شكل طعنة ليس في ظهر الحركة الأسيرة الفلسطينية فحسب وانما في مسيرة النضال والجهاد والتحرر الفلسطيني .. فمن اقعدهم عن المشاركة ؟؟؟!!!
لقد غاب اليوم من غاب عن وقفة الوفاء لرجل الوفاء ومدرسة الوفاء ـ نائل البرغوثي ـ 62 عاما من بلدة كوبر – رام الله ـ فقد كنت أتوقع

• مشاركة اعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني وتحديدا ممثلي محافظة رام الله والبيرة .. ولكن للأسف لم أرَّ عضواً واحدا .. أين أنتم ؟ لقد صننم وبخلتم بساعة وفاء ل”نائل” ؟؟؟!! وتضحياته.

• لقد كنت اتوقع مشاركة الفصائل والتنظيمات بأعلى ممثليها “الأمناء العامون” وعددا من الكادر التنظيمي لكل فصيل .. ولكن للأسف غاب الأمناء وهم من يدعون زورا وبهتانا انهم قيادة الشعب الفلسطيني.

• لقد غابت النقابات والمؤسسات ـ تحديدا نقابة المهندسين وعلى وجه الخصوص ـ فرع رام الله ـ واعني ما اقول.

• تمنيت ان يكون هناك ممثلا عن الرئيس.

• تمنيت أن أرى رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية .. ولا أدري ما اشغلك عن الوفاء لأربعين سنة قدمها نائل من اجل حرية الشعب الفلسطيني، ولو من خلال من يُمثلك في وقفة الوفاء ؟؟ ولو تضحيات نائل واخوانه لما اصبحت دولة رئيس الوزراء !!! لماذا لم تبعث من يمثلك يا دكتوووووووووور!!!

• اين معالي وزير شؤون الأسرى والمحررين ؟؟؟ اذا كنت في سفر ضروري !!! اين وكيل الوزارة والوكيل المساعد والمدراء العامون ومدراء الدوائر ورؤوساء الأقسام في الحد الأدنى من المشاركة ؟

• أين معالي وزير الإتصالات عن المشاركة والاعلان عن تدشين طابع بريدي يحمل صورة نائل ورقم 40 سنوات تضحياته.

• أين معالي وزير الثقافة عن المشاركة وليعلن عن برنامجه الثقافي الذي يحمل اسم نائل واربعة عقود من العطاء والتضحيات .. يا دكتور عاطف ابو سيف ؟؟ معقووول !!!

• أين معالي وزير التربية والتعليم عن المشاركة وليعلن عن برنامجه التعريفي بِ نائل وقائمة جنرالات الصبر وعمداء الأسرى .. اين “نائل واربعة عقود من التغييب القسري خلف القضبان ليكون ضمن برنامج الطابور الصباحي والاذاعة في كل مدرسة .

• اين مشاركة وزير الزراعة وليعلن وكما قال الأخ عمر البرغوثي ـ ابو عاصف ـ شقيق نائل عن تدشين حديقة صغيرة تحمل اسم نائل ويغرس فيها اربعين شجرة بعدد سنوات سجنه، لا نريد زراعة غابة تحمل اسمه .. حديقة صغيرة.

• اين رئيس بلدية رام الله ؟؟ وأين رئيس بليدة البيرة ايضا ً ؟؟؟!! واعضاء مجلسي البلديتين الموقرين عن المشاركة والاعلان عن تدشين شارع او ميدان او دوار يحمل اسم نائل في كل مدينة .. وكذلك رئيس مجلس محلي كوبرـ مسقط راس نائل .. أين أنت واعضاء المجلس ؟؟؟ افندم!!!

• اين الاعلام الرسمي بكل اشكاله وتصنيفاته وممثلي الاعلام المرئي والمكتوب والمنطوق .. اين معالي الأستاذ احمد عساف ؟؟؟!! ما اقعدك عن الوفاء لرجل الوفاء.

• اين الاعلام المحلي من اعداد برامج تتعلق بالأسرى وقضاياهم سواء كان ذلك من خلال كل مؤسسة لوحده او من خلال البث المشترك، والتعريف بِ نائل البرغوثي وكريم يونس وماهر يونس وغيرهم من جنرالات الصبر.

• أين وزير الشباب والرياضة ؟؟ أين سيادة اللواء جبريل كي يعلن للشعب الفلسطيني عن دوري وبطولة تحمل اسم نائل البرغوثي وأربعين عام من القهر.

• اين وزير الخارجية والمغتربين عن المشاركة والاعلان عن خطة تعريفية بِ نائل وكريم وماهر … تكون الساحات الخارجية الهدف ويضطلع بالمهمة ممثلي السلطة في العواصم العالمية والسفراء !!! لماذ لم يتم تفعيل الدبلوماسية الفلسطينية يا دكتور رياض ؟؟ لتعريف حكومات العالم من خلال وزارات خارجيتها ب الأسرى الفلسطينيين وقضاياهم وهمومهم .. والتعريف وتقديم رموزهم نائل وكريم وماهر ….

• اين وزير الأوقاف وخطباء وأئمة المساجد ؟ ولماذا لا تخصص خطبة الجمعة عن نائل وتضحياته؟؟ ولماذا لم تقرع الكنائس اجراسها اليوم كوفاء لنائل والأسرى وحريتهم ؟؟؟ مع تقديري لمشاركة الأب عبد الله يالو والقائه كلمة امام خيمة الأسرى المحررين المقطوعة رواتبهم.

• اين محافظة رام الله بقراراتها وموظفيها .. أين عطوفة الدكتورة ليلى عن المشاركة ؟؟ وانت لا تتركين فعالية الا وتشاركين فيها حتى خارج محافظة رام الله والبيرة … ماذا اشغلك عن الحضور والمشاركة ؟؟ وهل هناك ما هو اهم من 40 سنة تضحيات !!! ما هكذا عهدتك يا دكتورة ليلى ؟؟؟!!!

• اين اتحادات الكتاب والعمل والنقابات المهنية ؟

• أين مؤسسات المجتمع المدنى وحقوق الإنسان الفلسطيني؟

* أين المشايخ والدعاة والكوادر والمناصرين والمتعاطفين مع الحركة الاسلامية ؟؟!! الا تستحق تضحيات 40 سنة لنائل من اعلان النفير والحث والحض على المشاركة لنكون من يحرص على الوفاء لرجل ورمز الوفاء.

• اين مجالس امناء الجامعات والمعاهد الفلسطينية واداراتها ومجالس طلابها ونقابات الأكاديميين فيها ؟؟؟

• أين …. ؟ وأين …؟ وأين …..؟

ولقد غابت شخصيات كثيرة اليوم عن وقفة الوفاء ل نائل الذي يُمثل بسنوات تضحياته حكاية وطن عشقه نائل .. نحييكم على غيابكم سواء كان بقصد او بغير قصد .. نحييكم على سكوتكم وصمتكم المطبق .. نحييكم على خرسكم .. بغيابكم تصرون على أنكم أكبر من نائل وأكبر من 40 عاما طحنتها رحى سجون الاحتلال من عمره المديد والمبارك .. وهناك من غاب ولا يعرف الأسر ولا يعرف الم القيد ولا معاناة السجن ولا بطش السجان وبالتالي لا يدرك حجم المعاناة التي يعيشها أسرانا في غياهب سجون الاحتلال ومعتقلاته، . فحال اسرانا وحكايات معاناتهم كفيلة بجعل الحجر ينطق، لما فيها الكثير من أنات الألم وصرخات الغضب وعمق القهر و الشعور بالمرارة من قيادات الشعب الفلسطيني سلطة كانت أو أحزاب أو فصائل أو تنظيمات أو كتل برلمانية او مؤسسات ا.. حكاية نائل البرغوثي “ابو النور” بحد ذاتها هي تعبير عن هموم ومعاناة أسرى .. حكاية شعب .. حكاية وطن .. تحوي الكثير من المعاني والدروس والعبر .. حكاية ابو النور هي حكاية رجل صلب عاش وعايش المعاناة والألم، تكسرت أحلامه وأحلام الكثير من أسرانا من جنرالات الصبر وعمداء الأسرى وأصحاب الأحكام العالية .

إن حكاية “نائل صالح البرغوثي ت ابو النور” واربعين عاما وهو يعيش الأمل كي تستمر الحياة وعلى صحرة اربعة عقود تحطمت سياسات مصلحة السجون وادارتها القائمة والهادفة الى قهر روح الأسير النضالية والجهادية بهدف النيل من قناعاته وانتمائه وزعزعة إيمانه بقضيته، ولكن هيهات لها ذلك؟، فحكايات نائل وكريم وماهر .. هي ملاحم بطولية وصمود أسطوري أثبت لإدارة مصلحة السجون الإحتلالية ومن خلفها أجهزة مخابراتها ومستواها السياسي بأن الأسير الفلسطيني صلب وعنيد وعصي على الكسر والتطويع والترويض عميق في قناعاته وثابت على مبادئه. وبعد ذلك ينفجر كالبركان الثائر من عمق المعاناة والألم غضباً وثورة .. والنماذج امامك واضحة .. هل استطعتم النيل من نائل على مدار اربعين عاما من المحاولات المستمرة للنيل حتى من معنوياته .

اليكم يا من غبتم دون عذر قاهر أو مرض مقعد عن وقفة الوفاء ، إعذروني … هل من الوفاء عدم المشاركة في وقفة الوفاء … وهل يعرف الوفاء من يضن ويبخل على نائل بالمشاركة في وقفة الوفاء … واااسفاه

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق