أخبار
أخر الأخبار

308 انتهاكاً لأجهزة السلطة في الضفة خلال تشرين أول المنصرم

شهد شهر تشرين أول/أكتوبر المنصرم تصاعدا في انتهاكات الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة بحق المواطنين وممتلكاتهم في الضفة الغربية.

وأورد تقرير أعدته لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة، أن أجهزة السلطة الفلسطينية نفذت خلال الشهر الماضي (308) انتهاكا بحق الفلسطينيين، توزعت كالآتي: (68) حالة اعتقال، (43) حالة استدعاء، (117) حالة احتجاز، (22) عملية مداهمة لمنازل وأماكن عمل.

ولفتت لجنة الأهالي إلى أن الأجهزة الأمنية لم تلتزم بتنفيذ (7) قرارات تضمنت الإفراج عن المعتقلين السياسيين.

وحسب التقرير، فقد شهد شهر تشرين أول على قيام أجهزة السلطة بتنفيذ (6) حالة قمع حريات، وتدهورت الحالة الصحية لمعتقل سياسي بسبب سوء المعاملة والتعذيب، بالإضافة إلى تعرض (28) حالة لمحاكمة تعسفية، فضلا عن (15) حالة اعتداء وتعذيب وانتهاكات أخرى.

وكان أبرز هذه الانتهاكات قرار محكمة الصلح برام الله حجب عشرات المواقع الاخبارية الفلسطينية والعربية، وفق قانون الجرائم الالكترونية.

وعلى صعيد الجامعات فقد كثفت أجهزة السلطة من حملات الاعتقال والاعتداءات على طلبة الجامعات، وسجل (54) اعتداء توزعت على الاعتقال والملاحقة ومداهمة المنازل وتهديد الطلبة في حال ممارسة أي نشاط نقابي.

وقال التقرير إن “المواطنين تفاجئوا من عمليات اختطاف قامت بها أجهزة السلطة لعدد من المواطنين أثناء مغادرتهم أماكن عملهم، وقد سجل عملية اختطاف المحرر عماد جاد الله أثناء عودته من مكان عمله”.

وتابع: “اختطفت أيضا الأجهزة الأمنية المواطن وسيم العورتاني أثناء خروجه من مسجد النور شمال الضفة المحتلة”.

ونوه إلى أنه وعلى صعيد انتهاك الحريات الإعلامية فقد اعتقلت أجهزة السلطة الصحفي رضوان قطناني، والصحفي محمود أبو حسنة على خلفية عملهم الصحفي.

وبين التقرير أن انتهاكات أجهزة السلطة الفلسطينية طالت (74) أسيرا محررا، (51) معتقلا سياسيا سابقا، (54) طالبا جامعيا، (6) صحفيين، (15) ناشطا شبابيا أو حقوقي، (7) تجار، (5) معلمين، وموظفين ومهندسين اثنين.

وتصدرت محافظة الخليل اعتقالات أجهزة السلطة الأمنية بواقع (33) حالة، كما تصدر جهاز الأمن المخابرات عمليات الاعتقال بواقع (37) حالة من أصل (68) حالة اعتقال، منها (13) حالة اعتقال بعد مداهمة المنزل أو مكان العمل، و(25) حالة اعتقال بعد الاستدعاء للمقابلة، و(14) حالة اختطاف.

كما وتصدرت محافظة الخليل استدعاءات أجهزة السلطة الأمنية بواقع (16) حالات استدعاء، كما تصدر جهاز الأمن الوقائي عمليات الاستدعاء بواقع (22) حالة من أصل (43) حالة استدعاء.

كما تصدرت الخليل مداهمات أجهزة السلطة بواقع (14) مداهمة من أصل (22) عملية مداهمة لأماكن عمل ومنازل، وتصدر جهاز المخابرات المداهمات بواقع (12) عملية مداهمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق