أخبار

حصاد انتفاضة القدس لشهر سبتمبر المنصرم

ارتقى في شهر أيلول الماضي 5 شهداء، منهم 3 في قطاع غزة واثنان في الضفة الغربية، فيما توفيت مستوطنة متأثرة بجراح أصيبت بها في قصف للمقاومة استهدف عسقلان المحتلة في شهر تشرين أول (11) من العام الماضي.

وأصيب الشهر الماضي 342 فلسطينيًا، منهم 61 إصابة في القدس والضفة و281 في قطاع غزة، وتشمل الإصابات الرصاص الحي والمطاطي والرضوض والكسور المختلفة، ولا تشمل حالات الاختناق من الغاز المسيل للدموع.

وأصيب في المقابل 21 صهيونيًا بهجمات المقاومة، عشرون منهم في الضفة الغربية وواحد في محيط قطاع غزة، حيث أصيب 15 صهيونيًا باستهدافهم بالحجارة وخلال المواجهات، فيما أصيب 4 آخرون بعمليات طعن، وأصيب مستوطن بقصف صواريخ المقاومة، وأصيب جندي بزجاجة حارقة.

ووقعت عدة عمليات أهمها عملية الطعن التي نفذها الفتى مصطفى يوسف (14 عامًا) في بلدة عزون وأدت لإصابة اثنين من المستوطنين في 7/9/2019، وعملية الطعن التي نفذها الفتى الأسير رامز حمودة من قرية المدية (14 عامًا) قرب مستوطنة مكابيم غربي رام الله في 25/9/2019 وأدت لإصابة مستوطنة، وعملية الطعن في المسجد الأقصى التي نفذها الفتى الأسير أشرف حسن عدوان  (12 عامًا) من العيزرية في 26/9/2019 وأدت لإصابة مجندة.

وبلغ مجموع العمليات في الشهر المنصرم 3 عمليات طعن، ومحاولتي طعن غير ناجحتين، وعملية إطلاق نار واحدة في مخيم جنين، و15 هجومًا بالعبوات الناسفة البدائية (الأكواع)، وكان معسكر قبة راحيل شمالي بيت لحم الأكثر استهدافًا بثمانية هجمات بالأكواع الناسفة، ثم جاءت بلدة عزون حيث استهدفت قوات الاحتلال بخمس هجمات.

وشن المقاومون أكثر من 63 هجومًا باستخدام الزجاجات الحارقة والبالونات الحارقة في الضفة والقطاع، وكانت أكثر المناطق مسرحًا للزجاجات الحارقة عزون شرقي قلقيلية وشهدت 12 هجومًا بالزجاجات الحارقة، ثم جاءت العيسوية بثماني هجمات، وبعدها مخيم العروب بالخليل ومستوطنة أشكول في غلاف غزة بثلاثة هجمات لكل منهما.

وشهد الشهر الماضي 269 نقطة لأعمال المقاومة على الأقل، وكانت محافظة رام الله في المقدمة بواقع 55 نقطة، ثم القدس وضواحيها 53 نقطة، والخليل 43 نقطة، وقطاع غزة 33، وبيت لحم 27، وقلقيلية 26 نقطة، ونابلس 14 نقطة، و8 نقاط في سلفيت و3 في جنين، ونقطتان في كل من أريحا وطولكرم والداخل المحتل، ونقطة واحدة في طوباس.

أما أكثر البلدات نشاطًا في مقاومة الاحتلال فكانت عزون (محافظة قلقيلية) بواقع 18 نقطة، ثم جاءت العيسوية (مدينة القدس) بـ 16 نقطة، وفي المرتبة الثالثة حلحول (محافظة الخليل) بواقع 10 نقاط.

وأطلقت صواريخ المقاومة من قطاع غزة في 6 هجمات على الأقل استهدف مستوطنات زيكيم وشاعر هنيغف وسديروت وحوف أشكلون في غلاف غزة، بالإضافة لمدينتي أسدود وعسقلان المحتلتين.

فيما هاجمت المقاومة اللبنانية دورية عسكرية صهيونية بصاروخ مضاد للدروع قرب قاعدة أفيفيم شمالي فلسطين المحتلة قربب الحدود مع لبنان، كما أسقطت طائرة مسيرة صهيونية كانت تحلق فوق جنوب لبنان.

أسماء الشهدء:
– الأسير بسام أمين السايح (47 عاماً) من نابلس إثر مرضه بالسرطان
– نايفة محمد كعابنة ( 50 عاماً) من أريحا بمحاولة طعن على حاجز قلنديا
– علي سامي الأشقر ( 17 عاماً) برصاص الاحتلال شرق جباليا
– خالد إياد محمد الربعي (14 عاماً) برصاص الاحتلال شرق مدينة غزة
– ساهر عوض الله عثمان (20 عاماً) برصاص الاحتلال شرق رفح

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق