أخبار

غرينبلات يتراجع عن استقالته

أفاد تلفزيون إسرائيلي صباح الجمعة، بأن المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات تراجع عن استقالته التي تقدم بها قبل أيام.

وذكر تلفزيون “i24news” الإسرائيلي أن البيت الأبيض أعلن الأسبوع الماضي استقالة غرينبلات، مستدركا: “لكن أصبح من الواضح الآن أنه قد يظل في وظيفته على الأقل في المستقبل القريب”.

ووفق التلفزيون الإسرائيلي، فقد قال غرينبلات عبر شبكة (ELNET) ووصل تسجيل المحادثة المغلقة إلى موقع (jewish Insider): “على الرغم من أنني أعلنت استقالتي، إلا أنني أحاول أن أبقى قائدا للفريق حتى يتم تدشين الخطة”.

وأضاف غرينبلات: “إذا تم إطلاق الخطة (صفقة القرن) في الأشهر المقبلة، فسأبقى حتى إطلاقها. إذا وافق الطرفان بسرعة، أعتقد أنني سأستمر في قيادتها والبقاء لفترة أطول. عائلتي تدرك هذا الاحتمال وتدعمني تماما”.

وبحسب غرينبلات، كان البيت الأبيض مهتما بنشر الخطة مرتين من قبل، وقبل الانتخابات الإسرائيلية في 9 نيسان/أبريل على الرغم من الإعلان عن الانتخابات الثانية، لكن تقرر في النهاية أن الجمهور الإسرائيلي قد يشعر أن هذا يعتبر تدخلا خارجيا في الحملة الانتخابية الداخلية.

وتابع: “هناك فرصة كبيرة جدا أن الخطة سيتم اطلاقها بعد الانتخابات، لكننا سننتظر ونرى ما هي النتائج وما إذا كانت هذه المرة يمكن أن تشكل الحكومة ومن هي العناصر التي ستشكلها. لذلك، لم يتخذ أي قرار بعد بشأن موعد نشر الخطة”.

“صفقة القرن”، خطة تسوية أمريكية مرتقبة للشرق الأوسط، تجبر الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية، على تقديم تنازلات مجحفة لصالح “إسرائيل”، خاصة بشأن وضع مدينة القدس وحق عودة اللاجئين وحدود الدولة الفلسطينية المأمولة.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، جرى الكشف عن الشق الاقتصادي من الخطة خلال مؤتمر عقده مستشار ترامب وصهره، جاريد كوشنر، بالعاصمة البحرينية المنامة.

ويهدف هذا الجانب لضخ استثمارات على شكل منح وقروض مدعومة في فلسطين والأردن ومصر ولبنان بقيمة إجمالية تقدر بـ 50 مليار دولار.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق