مقالات رأي
أخر الأخبار

الحياة الادارية للاسرى في سجون الاحتلال

الكاتب| ثامر سباعنة

 

لقد وصل عدد الأسرى في سجون الاحتلال احيانا الى اكثر من عشرة الاف اسير، و هم بذلك مجتمع مصغر يعيش خلف القضبان و الاسوار، فكيف استطاع الأسرى ادارة حياتهم داخل السجون ؟؟ و كيف نظموا امورهم و شؤونهم ؟؟؟ كيف استطاع الاسرى التعامل مع ادارة السجون والمطالبه بحقوقهم ؟؟

لقد اختلف النظام الداخلي للاسرى حسب فصيل كل اسيرو لكن بالمجمل يعتمد ترتيب نظامهم على الانتخابات و الديمقراطيه – وان شابها بعض الاخطاء احيانا – و سأتناول هنا النظم الاداريه للاسرى حسب الفصائل الفلسطينيه الاسيره .

لقد كانت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح من اول التنظيمات التي اقامت نظاما اداريا داخل سجون الاحتلال لينظم عمل الأسرى، و يساعدهم في ادارة سجونهم و تبدأ الأطر التنظيميه و الهيكليه لفتح في سجون الاحتلال بالمؤتمر العام و الذي يعتبر اعلى سلطه تشريعيه للحركه في السجن و يليها الهيئه التنظيميه التي تتشكل من اعضاء اللجنه المركزيه و المجلس الثوري و يتم انتخاب الهيئه التنظيميه كل ستة شهور و من مهام الهيئه قيادة العمل التنظيمي و اصدار العقوبات و استقبال الأسرى المحولين لتنظيم فتح و ممارسة دور رقابي على اداء اللجنه المركزيه .

كما تشتمل الاطر التنظيميه على المجلس الثوري و اللجنه المركزيه لفتح بالسجن و المجلس الاستشاري و لجنة الرقابه الحركيه التي تعمل كدور رقيب على اداء الحركه ، اما مفاوضات العمل التنظيمي لفتح فهي الموجه العام لفتح في السجن و هو الناطق الرسمي بأسم فتح و يصيغ قرارات المركزيه و هو المسؤول الاول للحركه داخل السجن و هو احد اعضاء اللجنه المركزيه ، كما يوجد ايضا امين سر اللجنه المركزيه و هو يقوم مقام الموجه حال غيابه كذلك ممثل المعتقل و هو المتحدث باسم الأسرى امام الاداره.

اما اسرى حركة المقاومة الاسلامية حماس فتجري انتخابات مره كل ستة شهور – كانت سابقا مره كل اربعة شهور –حيث يقوم الأسرى في كل قسم بإنتخاب هيئتهم التنظيميه الجديده التي يعتمد عدد اعضائها على عدد االاسرى في القسم ، و يتم انتخاب مجلس شورى حيث يتم اختيارهم من بين كل الأسرى حيث لايكون هنالك ترشيح انما المجال مفتوح لجميع الأسرى ، و بعد الانتهاء من انتخاب مجلس شوري يتم اختيار امير القسم من بين اعضاء مجلس الشورىو ذلك اما بأنتخابه من قبل مجلس الشورى او انتخابه من كل الأسرى .

بعد الانتهاء من مجلس الشورى و الامير لكل قسم يتم اختيار منسقي اللجان العامله في كل قسم كاللجنه الثقافيه و هي اهم اللجان و اللجنه الاداريه التي تهتم بالامور الاداريه للاسرى و معيشتهم ، و اللجنه الماليه التي تهتم بمتابعة الامور الماليه للاسرى ، و احيانا يتم اضافة لجان اجتماعيه و اخرى غيرها .

في حالة وجود اكثر من قسم في السجن فإن مجلس الشورى لكل قسم ينتخب مجلس شورى عام يمثل اسرى حماس في كل سجن و يشكل مجلس الشورى العام منه مكتب اداري الامير العام لاسرى حماس في كامل السجن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق