أخبار

الاحتلال يخطط لبناء 2430 وحدة استيطانية بالضفة والقدس

أفادت منظمة “السلام الآن” اليسارية بأن لجنة التخطيط والبناء في “الإدارة المدنية” التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، ستروج لبناء 2430 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية وشرقي القدس.

وقالت المنظمة في تصريحات نقلتها صحيفة “جيروساليم بوست” العبرية إنه سيتم إعادة بناء 4 بؤر استيطانية تم إخلاء بعضها، دون أن توضح تفاصيل عن ذلك.

وأشارت الصحيفة إلى أن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر “كابينيت” وافق قبل أيام بشكل مبدئي على بناء نحو 700 وحدة سكنية للفلسطينيين في منطقة “ج” التي تخضع للسيادة الإسرائيلية، على أن يتم مقابل ذلك بناء 6 آلاف وحدة استيطانية في المستوطنات.

وتشكل المنطقة “ج” نحو 60% من مساحة الضفة الغربية وتخضع، بموجب الاتفاقات الانتقالية بين السلطة الفلسطينية وسلطات الاحتلال، للسيطرة الإسرائيلية الكاملة.

وتقول مؤسسات حقوقية فلسطينية وإسرائيلية ودولية إن الحكومة الإسرائيلية تضيق الخناق على البناء الفلسطيني في المنطقة “ج”، وتهدم الكثير من المباني الفلسطينية فيها بداعي عدم الترخيص.

بدوره، ذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة “يسرائيل هيوم” مساء الجمعة أن ما تسمى بـ “الإدارة المدنية” باشرت في إجراءات المصادقة على بناء 6000 وحدة استيطانية جديدة، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل حول مواقعها والجدول الزمني المقرر للشروع بإجراءات البناء.

وأضاف أنه من المتوقع أن يتم عرض المخطط الجديد على ما يسمى بـ “سلطة أراضي إسرائيل” للمصادقة النهائية، مشيرًا إلى أنه لم يعرف بعد إذا كان المخطط جزءًا من مصادقة “الكابينيت” الأخيرة على الـ 6000 وحدة استيطانية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق