أخبار
أخر الأخبار

تقرير: 32 شهيدًا و367 حالة اعتقال خلال آيار المنصرم

شهد شهر أيار مواصلة الاحتلال ومستوطنيه انتهاكاتهم بحق الأرض والمواطن الفلسطيني، تنوعت بين القتل والاعتقال، والهدم والتهجير، وإقامة الحواجز العسكرية، ومنع الصيد، وانتهاك المقدسات الإسلامية.

وفي ملخص إحصائي حسب تقرير صادر عن مركز رؤية للتنمية السياسية، فقد استشهد خلال شهر أيار الماضي 32 فلسطينيا في الضفة وغزة، فيما اعتقلت قوات الاحتلال 367 مواطنا، وهدمت على الأقل 32 مسكنا.

ويفيد التقرير بأن 2 من الشهداء ارتقوا في الضفة الغربية، و30 في غزة، من بين الشهداء طفلان، فيما بلغ عدد المواطنين الذين أصيبوا بجراح خلال هذا الشهر على يد قوات الاحتلال ومستوطنيه 364 مواطنا، منهم 312 في قطاع غزة، والباقي في الضفة الغربية، من بين الجرحى: 8 أطفال.

كما قام الاحتلال خلال الشهر باعتقال 367 مواطنا، بينهم 273 في الضفة الغربية و 4 في غزة، ومن بين المعتقلين: 42 طفلا، 4 مواطنات، 3 طلاب جامعيين، 2 صيادان. كما قام الاحتلال بإبعاد 18 مواطنا مقدسيا عن المسجد الأقصى، أو عن أماكن سكنهم في القدس لفترات زمنية مختلفة.

وشهد الشهر 277 حالة اقتحام من قبل جيش الاحتلال لتجمعات سكنية فلسطينية، من بينها 552 في الضفة الغربية، و7 في قطاع غزة، فيما تم احتجاز 41 مواطنا أثناء مداهمة المنازل الفلسطينية وعلى حواجز الاحتلال لفترات زمنية مختلفة.

وفي السياق أقام جيش الاحتلال خلال الشهر 217 حاجزا مفاجئا لتعطيل حركة المواطنين في عموم الضفة الغربية. فيما قام جيش الاحتلال بإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين في 462 حالة، من بينها 385 حالة في قطاع غزة والباقي في الضفة، من بينها: 32 من قبل حواجز عسكرية، 45 خلال عمليات الاقتحام، 111 من قبل مواقع عسكرية، 59 من قبل زوارق حربية، و215 قصف الجوي.

وقام الاحتلال خلال الشهر بهدم 32 مبنى سكنيا فلسطينيا، من بينها 26 مبنى في غزة عبر عمليات القصف الجوي، و6 منازل في الضفة الغربية بحجة منع الترخيص، وقد توزعت عمليات الهدم كالتالي: منزل في القدس، و3 في محافظة الخليل، و2 في الأغوار الشمالية، كما احتلت قوات الاحتلال قرب المدخل الجنوبي لمدينة جنين سطح بناية وحولتها إلى نقطة عسكرية.

إلى ذلك هدمت قوات الاحتلال أيضا 11 من المنشآت الفلسطينية شملت بركسات وحظائر أغنام، وكراجات ومحال تجارية وغرفا زراعية، ومشاتل.

وشهدت الضفة الغربية قيام جيش الاحتلال في 38 حالة بتدمير أثاث المنازل، وإلحاق الأضرار بسيارات المواطنين، واقتلاع أشجار الزيتون، وهدم البركسات، كما شهدت 17 حالة تم خلالها مصادرة سيارات مواطنين وكاميرات تسجيل، وممتلكات شخصية، ومعدات.

وفي ذات الصعيد، شهدت الضفة الغربية 25 حالة اعتداء من جيش الاحتلال ومستوطنيه على المقدسات الإسلامية، شملت اقتحام المسجد الأقصى وإخراج المصلين والمعتكفين والاعتداء عليهم في شهر رمضان، وإقامة طقوس يهودية فيه، والاعتداء على حراس المسجد.

كما شهد الشهر قيام المستوطنين ب 37 حالة اعتداء وهجوم على المواطنين الفلسطينيين تمثلت بدهس مواطنين، ورشق حجارة على سياراتهم ومنازلهم، وقطع أشجارهم، واقتحام للبلدات، والاعتداء الجسدي على المواطنين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق