صحتك بالدنيا

هذا هو أفضل وقت لتناول القهوة على مدار اليوم

أثبت عدد كبير من الأبحاث والدراسات العلمية أن القهوة لها فوائد صحية متعددة، من بينها على سبيل المثال أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 5%، وكذلك تقلل خطر الإصابة بمرض السرطان بنسبة تصل إلى 20%، ومن خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني بنسبة 30%؛ والقهوة بشكل عام تمد الجسم بمضادات الأكسدة الطبيعية، إلى جانب أنها تساعد على تحسين كفاءة الإنزيمات التي تنظم الأنسولين والجلوكوز، وتعالج مشاكل الحمض النووي.

أوقات تناول القهوة

لكن في الوقت ذاته من الضروري الانتباه إلى أن أوقات تناولك القهوة على مدار اليوم من الممكن أن تلعب دوراً في تعزيز فوائدها وآثارها الإيجابية أو تقليلها أو حتى تحويلها إلى “خطر على الصحة”.

ولتوضيح آلية ذلك والسبب وراءه، تجدر الإشارة في البداية إلى أنه يوجد جزء من الدماغ يسمى “نواة التأقلم”، وهو الذي يتحكم في هرمون “الكورتيزول”، الذي يُعرف باسم “هرمون التوتر”، وهو هرمون تفرزه الغدة الكظرية، ويتم إفرازه بشكل رئيسي في أوقات التوتر، وله العديد من الوظائف في الجسم، وتوازن “الكورتيزول” هو أمر هام لصحة الفرد.

وتقوم “نواة التأقلم” بتحفيز إفراز هرمون “الكورتيزول” وفقاً لإيقاع الساعة البيولوجية في الجسم؛ وبحسب عالم الأعصاب “ستيفن ميلر”، زميل أبحاث ما بعد الدكتوراه في كلية “دارتموث” الأمريكية، فإن احتساء القهوة في الوقت الذي تقوم فيه “نواة التأقلم” بإطلاق نسبة عالية من “الكورتيزول”، يحد من آثارها الإيجابية، بمعنى أن (قهوة كورتيزول = إجهاد وتوتر إضافي)، وهو أمر يضر بصحتك.

وفي المقابل، فإذا تناولت القهوة في الوقت الذي تكون فيه مستويات هرمون “الكورتيزول” لديك منخفضة، فإنها تساعد على تحسين حالتك المزاجية ومستوى الطاقة لديك، بحيث يكون في إمكانك إنجاز مهام أكبر دون أن يصيبك التوتر أو القلق.

ووفقاً للتقرير، فإنه بالنسبة للشخص العادي، مثلاً الذي يستيقظ من النوم في الساعة السادسة والنصف صباحاً، تكون مستويات “الكورتيزول” في ذروتها في الأوقات التالية: من الساعة الثامنة إلى التاسعة صباحاً، ومن الظهر حتى الساعة الواحدة بعد الظهر، ومن الخامسة والنصف حتى السادسة والنصف مساءً.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يفضلون الاستيقاظ في مواعيد مبكرة جداً، مثل الرئيس التنفيذي لشركة أبل “تيم كوك”، والذي يفضل الاستيقاظ في الساعة الثالثة و45 دقيقة فجراً، فإنه يمكن تعديل التوقيتات السابقة وإرجاعها إلى الوراء بمعدل حوالي ثلاث ساعات؛ في حين أنه بالنسبة للأشخاص الذين يتأخرون في نومهم بعض الشيء، مثل “أليكسيس أوهانيان”، أحد مؤسسي موقع “Reddit”، والذي يستيقظ في العاشرة صباحاً، فيمكن تقديم هذه التوقيتات بمعدل ثلاث ساعات تقريباً.

والسؤال الآن: ما هو أفضل وقت لتناول أول كوب من القهوة؟

أفاد التقرير بأنه نظراً لأن مستويات “الكورتيزول” تبدأ في الارتفاع بمجرد نهوضك من السرير، فإذا تناولت أول كوب من القهوة في الصباح الباكر أو على الإفطار، فإنك لن تستفيد بشكل كامل منها، وربما يتسبب ذلك في خلق شعور بالتوتر لا داعي له، وكذلك إذا كنت تفضل الانتظار حتى موعد الغداء لاحتساء كوبك الأول من القهوة، فإنك بذلك ستتناولها في الوقت الذي تكون فيه مستويات هرمون “الكورتيزول” مرتفعة، وهو ما يحد من فاعليتها.

وبالرغم من أن مستوى “الكورتيزول” ينخفض في فترة ما بعد الظهر، إلا أنه لا يُفضل تناول القهوة في مثل هذا التوقيت، والسبب في ذلك، بحسب موقع “WebMD”، يرجع إلى أن الكافيين يبقى في نظامك لمدة تصل إلى 12 ساعة، وبذلك فقد يتسبب في إصابتك بالأرق والتوتر، والأمر ذاته ينطبق على احتسائها في المساء.

وبذلك فإن أفضل وقت لتناول القهوة التي تحتوي على كافيين بالنسبة للشخص العادي، يكون خلال الفترة ما بين التاسعة والنصف والحادية عشرة والنصف صباحاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق