أخبار

حماس تنتقد استعداد عباس لقاء نتنياهو دون شروط واشتراطه للقاء الفصائل

انتقدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) يوم الثلاثاء استعداد الرئيس محمود عباس للقاء رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دون شروط، واشتراطه لقاء القوى الوطنية.

وقال القيادي في الحركة سامي أبو زهري في تصريح مقتضب عبر “تويتر”: “الإعلان عن استعداد محمود عباس للقاء نتنياهو دون شروط مسبقة يطرح علامات تساؤل حول موقف عباس ووضعه مئات الشروط للقاء القوى الفلسطينية”.

وتوقفت الحوارات بين حماس وفتح- التي يرأسها الرئيس عباس- في نهاية 2017، فيما أعلنت حركة فتح وقف الجلوس مع حركة الجهاد في فبراير 2019 “لأنها لا تعترف بمنظمة التحرير”.

وكان وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي أعلن عن استعداد عباس للقاء نتنياهو دون شروط مسبقة، في حال استضافت موسكو اللقاء.

وقال المالكي في مقابلة مع وكالة سبوتنيك الروسية مساء أمس الإثنين: إن “عباس على استعداد للقاء نتنياهو دون شروط مسبقة في حال استضافت موسكو هذا اللقاء”.

وأضاف “سنرفض أي اقتراح للتسوية الإسرائيلية الفلسطينية لا يقر باستقلال دولة فلسطين”.

وطالب المالكي المحكمة الجنائية الدولية بمناقشة التهديدات الأمريكية للجنائية حيال الدعوة للتحقيق مع إسرائيليين”.

وذكر أن عباس قد يزور موسكو في غضون 2-3 أشهر، “لكن لم تتم بعد مناقشة التواريخ المحددة من خلال القنوات الدبلوماسية”.

وفاز نتنياهو قبل أيام بانتخابات الكنيست الإسرائيلي، ويُجري حاليًا مشاورات لتشكيل حكومة يمينية متطرفة أخرى، على شكل سابقتها.

وتعهّد نتنياهو بضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة لـ”إسرائيل” في حال فوزه بالانتخابات، مؤكدًا أنه لن يُخلي أي مستوطنة بالضفة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق