رياضة
أخر الأخبار

ملعب كرة القدم.. ماذا تعرف عن الخطوط وفائدتها؟

عندما تشاهد مباراة لكرة القدم، قد يراودك سؤال عن وظيفة الخطوط والعلامات الموجودة بالملعب وأهميتها للاعبين والحكم وقانون اللعبة.
 
وتبرز أهمية الخطوط بقانون الكرة الذي تنص المادة الأولى منه على ضرورة تخطيط الملعب بخطوط بيضاء واضحة وغير بارزة أو محفورة حفاظا على أمن وسلامة اللاعبين، ولا تلعب المباراة نهائيا إذا كانت الخطوط أو أحدها مطموسة أو غير واضحة.
 
وتكون الخطوط جزءا من الملعب أو المناطق التي تحددها، بمعنى أن الكرة الموجودة على خطي التماس أو المرمى تعتبر في الملعب، والمخالفة التي ترتكب على خط منطقة الجزاء تعتبر داخل منطقة الجزاء.
 
ويجب أن يكون الملعب مستطيل الشكل، ويسمى الخطان الطويلان خطيْ التماس، ويطلق على القصيرين خطا المرمى، وتمثل هذه الخطوط حدود الملعب.
 
أما داخل الملعب فهناك خط المنتصف الذي يفصل بين شطري الملعب، وفي وسطه تماما دائرة نصف قطرها عشر ياردات (9.15 أمتار) وظيفتها تسهيل مهمة الحكم في التأكد من التزام الفريق المدافع بالابتعاد عشر ياردات خلال تنفيذ ركلات البداية واستئناف المباراة بعد تسجيل الأهداف.
 
وهناك خطوط منطقة المرمى، ووظيفتها أن تلعب ركلات المرمى من داخل أحد طرفيها، والخطوط التي تحدد منطقة الجزاء أو ما يطلق عليها مجازا خط الـ 18 نسبة إلى أن الخط يبدأ من على بعد 18 ياردة (16.5 مترا) من كلا القائمين ويمتد لمسافة 18 ياردة أخرى لداخل الملعب عموديا على خط المرمى، ويوصل بينهما خط آخر.
 
وتحدد هذه الخطوط منطقة الجزاء الهامة جدا حيث أعطى لها قانون الكرة مميزات خاصة، منها أن حارس المرمى يلعب الكرة بيده داخل هذه المنطقة الموجودة في نصف ملعب فريقه، كما أن المخالفات التي ترتكب فيها من قبل الفريق المدافع ضد المهاجم وتستحق احتساب ركلة حرة مباشرة تحتسب ركلة جزاء.
 
وتلعب ركلة الجزاء من علامة توضع على بعد 12 ياردة من منتصف خط المرمى تماما، وتكون هذه العلامة مركزا لدائرة قطرها عشر ياردات لا يظهر منها إلا الجزء الخارج من منطقة الجزاء فقط، وأهمية هذا القوس ضمان بقاء جميع اللاعبين خارجه باستثناء المنفذ أثناء تنفيذ ركلة الجزاء حتى يكونوا على بعد عشر ياردات من الكرة.
 
ويوضع في كل زاوية من زوايا الملعب الأربع راية مثبتة على قائم رفيع لا يقل ارتفاعه عن 150 سنتيمترا وغير مدبب أو حاد من الأعلى حتى لا يمثل خطرا على اللاعبين، ولا يسمح بأي إعلانات على الراية أو الملعب، ويمكن فقط وضع شعار النادي أو الاتحاد.
 
ويرسم عند كل راية ركنية داخل الملعب ربع دائرة قطرها ياردة واحدة (91 سنتيمترا) لتوضع الكرة داخلها عند تنفيذ الركلات الركنية.
 
وتوضع على بعد عشر ياردات من نهاية الربع دائرة علامة خارج خط المرمى لتسهل على الحكم المكان الذي يقف فيه الفريق المدافع عند تنفيذ الركلات الركنية.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق