مصر تفتح معبر “رفح” باتجاه واحد لدخول العالقين بمطار القاهرة

قررت السلطات المصرية فتح معبر رفح البري، اليوم الأربعاء، بشكل استثنائي وفي اتجاه واحد، لعودة مسافرين فلسطينيين كانوا عالقين بمطار القاهرة الدولي منذ 10 أيام إلى قطاع غزة.

وأكدت إدارة معبر رفح في بيان مقتضب لها، فتح المعبر باتجاه واحد لدخول 20 مسافرًا فلسطينيًا من العالقين في مطار القاهرة منذ منتصف أبريل/ نيسان الجاري.

ويشار إلى أن أزمة العالقين في المطار بدأت مع إغلاق معبر رفح البري في الـ 14 من نيسان/أبريل الجاري بعد فتحه لمدة ثلاثة أيام في كلا الاتجاهين، وعدم تمكن من وصل عبر المطار من الوصول للمعبر بسبب الوضع على الطريق في سيناء فتم إعادتهم إلى المطار.

وتواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح بشكل دائم مع فتحه بشكل استثنائي كل فترة حيث لم يفتح منذ بداية هذا العام سوى 12 يومًا فقط، بينما ظل مغلقًا بقية أيام العام، في حين أن العام الماضي فتح المعبر 20 يومًا فقط.

يشار إلى أن إدارة معبر رفح تُدار في الوقت الحالي من قبل حكومة التوافق الوطني، بعد أن تسلمت معابر قطاع غزة مطلع تشرين ثاني/ نوفمبر 2017 من حركة “حماس”، تطبيقًا لاتفاق المصالحة.

ويربط معبر رفح البري، قطاع غزة بمصر، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل، منذ تموز/ يوليو 2013 لدواع تصفها بـ “الأمنية”، وتفتحه على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية، في حين أن هناك آلاف الفلسطينيين بحاجة للسفر جلهم من المرضى والطلاب.

ويفرض الاحتلال الإسرائيلي، على قطاع غزة، حصارًا مشددًا منذ 11 عامًا، حيث تغلق كافة المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، باستثناء فتحها بشكل جزئي لدخول بعض البضائع والمسافرين.

كما وتواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح منذ صيف 2013 بشكل كامل، حيث أنه فتح عدة مرات منذ ذلك الحين بشكل استثنائي لسفر المرضى والطلاب والحالات الإنسانية، في حين أن هناك حوالي 30 ألف فلسطيني هم بحاجة للسفر جلهم من المرضى والطلاب.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق